مسلحون حزب الله بجوار الأنظمة الدفاعية. (أرشيف)
مسلحون حزب الله بجوار الأنظمة الدفاعية. (أرشيف)
الأحد 5 مايو 2024 / 18:31

مخاوف إسرائيلية من أنظمة الدفاع الجوي "الغامضة" لحزب الله

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن إسرائيل اختبرت بالفعل دفاعها الجوي ضد المسيّرات والصواريخ، عندما شنت إيران هجوماً عليها، متسائلة: "ولكن ما هي قدرات الدفاع الجوي لتنظيم حزب الله اللبناني؟".




وأضافت جيروزاليم بوست في تقرير تحت عنوان "نظام الدفاع الجوي لحزب الله أكثر تطوراً مما اعتقدت إسرائيل في السابق"، أن إسرائيل تستهدف باستمرار البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان، إلى جانب الحرب المستمرة في قطاع غزة، فيما يقوم التنظيم اللبناني بتعزيز مجاله الجوي بنظام دفاع جوي كامل مخصص لإسقاط الطائرات المسيّرة، وغيرها من الأسلحة.

 

 


مسيرات متطورة

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن استخدام حزب الله للطائرات بدون طيار، بدأ بالفعل قبل 20 عاماً، وجاء من خلال تعاونه مع إيران، مضيفة أن الطائرات المسيرة المعاصرة، والتي تم استخدامها في العمليات الأخيرة، تستطيع حمل نحو 50 كيلوغراماً من المفتجرات، كما أن لها مدى إطلاق وقدرة على الوصول إلى مسافة حوالي 150 كيلومتراً.


صواريخ تتفوق على الطائرات الإسرائيلية


وتقول الصحيفة إنه إلى جانب الطائرة المسيرة "شاهد" الإيرانية، تكشف تقارير دولية تطور الدفاع الجوي لتنظيم حزب الله، وبصرف النظر عن الصواريخ المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، يمتلك حزب الله أيضاً صواريخ قادرة على التغلب على الطائرات الإسرائيلية بدون طيار المتقدمة مثل "هيرميس 450" و"هيرميس 900".

 

 


أنظمة التصدي للصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن هناك جزءاً آخر من منظومة الدفاع الجوي لدى حزب الله يشمل نظام SA8، الذي يضم صواريخ قصيرة المدى يتراوح مداها بين 2 و9 كيلومترات، ويصل ارتفاعها إلى 5 كيلومترات، ونظام SA17 الذي يبلغ مداه 20 كيلومتراً، مشيرة إلى أن مصادر عربية أفادت بأنه لا تزال هناك أسلحة وأنظمة أخرى، لم يكشف عنها حزب الله بعد، وقد تكون أكثر أهمية وأكبر في تأثيرها وتقدمها.
وكان حزب الله قد استهدف دبابة "ميركافا" إسرائيلية، بالصواريخ الموجهة، ما أدى إلى إصابتها، وتدميرها وسقوط طاقمها بين قتيل وجريح، موضحاً في بيان صحافي أن مقاتليه بعد ‏رصد ومتابعة حركة الدبابة، التي كانت تعتدي على الجنوب اللبناني، استهدفوها بالصواريخ الموجهة.